الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: سير أعلام النبلاء
عمدا) (رسالة المعارضة) (قصر الصلاة) (رسالة التأكيد) (ما وقع بين الظاهرية وأصحاب القياس) (فضائل الأندلس (1)) (العتاب على أبي مروان الخولاني) (رسالة في معنى الفقه والزهد) (مراتب العلماء وتواليفهم) (التلخيص في أعمال العباد) (الإظهار لما شنع به على الظاهرية) (زجر الغاوي)جزآن(النبذ الكافية) (النكت الموجزة في نفي الرأي والقياس والتعليل والتقليد)مجلد صغير (2) (الرسالة اللازمة لأولي الأمر) (مختصر الملل والنحل)مجلد(الدرة في ما يلزم المسلم)جزآن(مسألة في الروح (3)) (الرد على إسماعيل اليهودي (4) الذي ألف في تناقض آيات) (النصائح المنجية (5)) (الرسالة الصمادحية في الوعد والوعيد) (مسألة الإيمان) (مراتب العلوم) (بيان غلط عثمان بن سعيد الأعور في المسند والمرسل). (ترتيب__________(1) سماها ابن خير في " الفهرسة " 226: " رسالة في فضل الأندلس وذكر رجالها " وقد أثبت نصها المقري في " نفح الطيب " 3 / 158- 179 ونشرها الدكتور إحسان عباس في الجزء الثاني من مجموع " رسائل ابن حزم الأندلسي ".(2) نشر هذا الملخص بتحقيق الأستاذ سعيد الأفغاني بمطبعة جامعة دمشق سنة 1379 ه.(3) وهي " رسالة في حكم من قال: إن أرواح أهل الشقاء معذبة إلى يوم الدين " وهي مطبوعة في الجزء الثالث من مجموع " رسائل ابن حزم الأندلسي " تحقيق الدكتور إحسان عباس.(4) وهو ابن النغريلة- على اختلاف بين المصادر في رسم اسمه- استوزره باديس بن حيوس ملك غرناطة بعد أن كان كاتبا له.انظر ترجمته في " المغرب " 2 / 114 و" البيان المغرب " 3 / 264 و" الذخيرة " 1 / 2 / 761 وما بعدها و" تاريخ ابن خلدون " 4 / 160- 161 ويرى الدكتور إحسان عباس أن رد ابن حزم هذا إنما هو على يوسف بن إسماعيل الذي خلف أباه اسماعيل في الوزارة ويستدل لذلك في المقدمة التي كتبها لرسالة ابن حزم في الرد على ابن النغريلة في الجزء الثالث من مجموع " رسائل ابن حزم الأندلسي ".(5) وهذه الرسالة ضمن كتابه " الفصل " 4 / 178- 227 بعنوان: ذكر العظائم المخرجة إلى الكفر أو إلى المحال من أقوال أهل البدع: المعتزلة والخوارج والمرجئة والشيع.وفي طبعة المجمع وردت كلمة النصائح بعد كلمة آيات مباشرة دون فصل بينهما مما يوهم أنها تتمة عنوان الكتاب السابق.
النسخة المطبوعة رقم الصفحة: 196 - مجلد رقم: 18
|